أحبائي طلاب التوعية والمعرفة في كل مكان ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
بادئ ذي بدء : أعتذر إليكم عن الآنقطاع المفاجئ بسبب ظروف والدتي المريضة شافاها الله وعافاها .
ثانيًا : سأكتب لكم نقاط الدورة لكي يتسنى لمن أراد أن يحفظها في جهازه للاستفادة فله ذلك .
فكرة الدورة :
ورقات كتبتها وأنا طالب في الجامعة تقريباً عام 1419هـ في مذكراتي الخاصة بي .
ثم في نهاية عام 1421هـ أكرمني الله بالتطبيق الميداني في إحدى متوسطات مكة ؛ ولقيت نخبة من المعلمين البارعين فعرضت البحث عليهم فاستحسنوه وأصر بعضهم على إخراجه ، فوُزِّع على الطلاب حينها في حصة واحدة ( على شكل دورة مصغرة ) فأنتجت تلك البداية نتائج باهرة عند الطلاب وتحسن مستويات كثير منهم ؛ بل وصل الأمر بأن سمعت عبارات الثناء من آباء الطلبة وأمهاتهم ، والفضل لله وحده .
ثم في عام 1424هـ طلب مني المرشد الطلابي الوالد الحبيب إلى قلبي أ/ يوسف محمد جمعة وفقه الله : أن ألقي محاضرة لطلاب الصف الثالث ثانوي بثانوية صقر الجزيرة بأملج ؛ فلقيت نجاحا كبيرا ولله الحمد ؛ مما دعاني وغيري بأن تلقى هده المحاضرة في العام الذي يليه لإلقائها على جميع المراحل .
ثم إني كنت أطبق ما في هدا البحث على طلاب بمفردهم فوجدت بركته وهم كذلك ؛ ومع ذلك فإني أحتاج إلى توجيهات الناصحين التي من شأنها أن تكمل النقص البشري .
الهدف من الدورة :
1. ليس الهدف من الدورة هو معرفة الطالب مادا يستخدم في يوم الاختبار النهائي هل يكتب بالقلم السائل أم لا مثلاً ؟! وإنما المقصود : التعاملين : الفعلي ( العملي ) + النفسي .
2. التعامل النفسي الصحيح مع المواد الدراسية ؛ وكذلك التعامل مع الزمن المتاح قبل الاختبارات ( الاستغلال الأمثل للوقت ) ؛ وكذلك في يوم الاختبار النهائي .
3. التعويد على الترتيب والنظام ؛ فالإسلام دين النظام والترتيب ، وإننا نلاحظ : أن الرجل المُرتَّب أكثر : إنتاجاً ، واستغلالا للوقت ، وأرفع همَّةً من غير المنظم .
4. عمل الخطط المستقبلية قصيرة المدى ؛ حتى نتمكن من الارتقاء بمستوى التفكير والإبداع لدى أفراد مجتمعنا الإسلامي ؛ بفعل الخطط بعيدة المدى ، سواءٌ أكانت لأفراد ( كمن يريد أن يُخطط أن يبني لنفسه بيتاً جميلا واسعاً وهو طالب مثلا ، أو يخطط أن يصبح يوما ما شيخا من مشائخ هدا الدين فينفع الله به ) أو للمجتمع ( وهدا يختلف باختلاف صغر دلك المجتمع وكبره ) وما تقدم المجتمعات الغربية وغيرها إلا بحسن استخدامها لهدا المجال .
( فائدة ) : كل الخطط التي نراها اليوم أساسها : فكرة ( سواء كانت عابرة أو غير عابرة ) ، فلا تستهينن بفكرة فقد تجعلك مميزا .
5. معرفة الوسائل المعينة على المذاكرة ، والقواعد في ذلك ؛ حتى يتمكن الطالب من معرفتها من خلال معرفته بنفسه .
*الأهداف أكثر من ذلك ؛ ولكن هذه أهمها ؛ والمقصود : التذكير لا الحصر ، وللفطن اللبيب أن يستخرج عشرات الأهداف ...!
هنا يترك وقت للطلاب لاستخراج أهداف أكثر ( ورشة عمل )
نقاط دورة الاختبارات :
1) النجاح والفشل ( الثقة بالنفس ) .
2) الوقت وأهميته .
3) أبجديات في مفهوم الاختبارات .
4) أمور ينبغي مراعاتها عند المذاكرة ( نصائح تتعلق بالمذاكرة ) .
5) كيفية إعداد جدول مذاكرة . وفيه : ( ورشة عمل ) .
6) مشاكل وحلول .
7) برنامج عملي ليوم الاختبار النهائي .
إحضار الواجب + استبيان .•
أشياء مدعِّمة للدورة :
1) عرض مشاهد ومقاطع تلفزيونية معبِّرة عَبْرَ الجهاز المحمول . وهي بحسب احتياج الدروس لتفتيق أذهان الطلاب ، وطرد الملل عنهم .
2) عرض نقاط الدروس على شكل فلاشات .
3) إعداد جوائز للطلاب .
4) بروجك تر . متطلباتي : محمول + فارة متحركة بالليزر
أخيرًا : ( المأمول ) :
إقامة مثل هذه الدورة في صالة لعرض البيانات مع حضور الطلاب وتفاعلهم خلال السنة القادمة إن شاء الله تعالى ، وشكرًا لكم .
( ملاحظة ) : لا يَحقُّ لِمن يستفيد من هذه الدورة أن ينسبها إلى نفسه دون صاحبها ، فالعلم أمانة ، ومن الأمانة في العلم : رد الفائدة إلى صاحبها .
بادئ ذي بدء : أعتذر إليكم عن الآنقطاع المفاجئ بسبب ظروف والدتي المريضة شافاها الله وعافاها .
ثانيًا : سأكتب لكم نقاط الدورة لكي يتسنى لمن أراد أن يحفظها في جهازه للاستفادة فله ذلك .
فكرة الدورة :
ورقات كتبتها وأنا طالب في الجامعة تقريباً عام 1419هـ في مذكراتي الخاصة بي .
ثم في نهاية عام 1421هـ أكرمني الله بالتطبيق الميداني في إحدى متوسطات مكة ؛ ولقيت نخبة من المعلمين البارعين فعرضت البحث عليهم فاستحسنوه وأصر بعضهم على إخراجه ، فوُزِّع على الطلاب حينها في حصة واحدة ( على شكل دورة مصغرة ) فأنتجت تلك البداية نتائج باهرة عند الطلاب وتحسن مستويات كثير منهم ؛ بل وصل الأمر بأن سمعت عبارات الثناء من آباء الطلبة وأمهاتهم ، والفضل لله وحده .
ثم في عام 1424هـ طلب مني المرشد الطلابي الوالد الحبيب إلى قلبي أ/ يوسف محمد جمعة وفقه الله : أن ألقي محاضرة لطلاب الصف الثالث ثانوي بثانوية صقر الجزيرة بأملج ؛ فلقيت نجاحا كبيرا ولله الحمد ؛ مما دعاني وغيري بأن تلقى هده المحاضرة في العام الذي يليه لإلقائها على جميع المراحل .
ثم إني كنت أطبق ما في هدا البحث على طلاب بمفردهم فوجدت بركته وهم كذلك ؛ ومع ذلك فإني أحتاج إلى توجيهات الناصحين التي من شأنها أن تكمل النقص البشري .
الهدف من الدورة :
1. ليس الهدف من الدورة هو معرفة الطالب مادا يستخدم في يوم الاختبار النهائي هل يكتب بالقلم السائل أم لا مثلاً ؟! وإنما المقصود : التعاملين : الفعلي ( العملي ) + النفسي .
2. التعامل النفسي الصحيح مع المواد الدراسية ؛ وكذلك التعامل مع الزمن المتاح قبل الاختبارات ( الاستغلال الأمثل للوقت ) ؛ وكذلك في يوم الاختبار النهائي .
3. التعويد على الترتيب والنظام ؛ فالإسلام دين النظام والترتيب ، وإننا نلاحظ : أن الرجل المُرتَّب أكثر : إنتاجاً ، واستغلالا للوقت ، وأرفع همَّةً من غير المنظم .
4. عمل الخطط المستقبلية قصيرة المدى ؛ حتى نتمكن من الارتقاء بمستوى التفكير والإبداع لدى أفراد مجتمعنا الإسلامي ؛ بفعل الخطط بعيدة المدى ، سواءٌ أكانت لأفراد ( كمن يريد أن يُخطط أن يبني لنفسه بيتاً جميلا واسعاً وهو طالب مثلا ، أو يخطط أن يصبح يوما ما شيخا من مشائخ هدا الدين فينفع الله به ) أو للمجتمع ( وهدا يختلف باختلاف صغر دلك المجتمع وكبره ) وما تقدم المجتمعات الغربية وغيرها إلا بحسن استخدامها لهدا المجال .
( فائدة ) : كل الخطط التي نراها اليوم أساسها : فكرة ( سواء كانت عابرة أو غير عابرة ) ، فلا تستهينن بفكرة فقد تجعلك مميزا .
5. معرفة الوسائل المعينة على المذاكرة ، والقواعد في ذلك ؛ حتى يتمكن الطالب من معرفتها من خلال معرفته بنفسه .
*الأهداف أكثر من ذلك ؛ ولكن هذه أهمها ؛ والمقصود : التذكير لا الحصر ، وللفطن اللبيب أن يستخرج عشرات الأهداف ...!
هنا يترك وقت للطلاب لاستخراج أهداف أكثر ( ورشة عمل )
نقاط دورة الاختبارات :
1) النجاح والفشل ( الثقة بالنفس ) .
2) الوقت وأهميته .
3) أبجديات في مفهوم الاختبارات .
4) أمور ينبغي مراعاتها عند المذاكرة ( نصائح تتعلق بالمذاكرة ) .
5) كيفية إعداد جدول مذاكرة . وفيه : ( ورشة عمل ) .
6) مشاكل وحلول .
7) برنامج عملي ليوم الاختبار النهائي .
إحضار الواجب + استبيان .•
أشياء مدعِّمة للدورة :
1) عرض مشاهد ومقاطع تلفزيونية معبِّرة عَبْرَ الجهاز المحمول . وهي بحسب احتياج الدروس لتفتيق أذهان الطلاب ، وطرد الملل عنهم .
2) عرض نقاط الدروس على شكل فلاشات .
3) إعداد جوائز للطلاب .
4) بروجك تر . متطلباتي : محمول + فارة متحركة بالليزر
أخيرًا : ( المأمول ) :
إقامة مثل هذه الدورة في صالة لعرض البيانات مع حضور الطلاب وتفاعلهم خلال السنة القادمة إن شاء الله تعالى ، وشكرًا لكم .
( ملاحظة ) : لا يَحقُّ لِمن يستفيد من هذه الدورة أن ينسبها إلى نفسه دون صاحبها ، فالعلم أمانة ، ومن الأمانة في العلم : رد الفائدة إلى صاحبها .
الأحد ديسمبر 06, 2009 4:13 am من طرف المشااكس ماله مناافس
» قصة أيوب عليه السلام
الأحد ديسمبر 06, 2009 3:57 am من طرف المشااكس ماله مناافس
» يوم القيامة لن يكون سنة 2012 كما يدعي بعض المنجمين
الأحد ديسمبر 06, 2009 2:43 am من طرف المشااكس ماله مناافس
» تابع(5) قصة يوسف عليه السلام
الأحد ديسمبر 06, 2009 2:23 am من طرف المشااكس ماله مناافس
» تابع(2) قصة يوسف عليه السلام
الأحد ديسمبر 06, 2009 2:21 am من طرف المشااكس ماله مناافس
» تابع(4) قصة يوسف عليه السلام
الأحد ديسمبر 06, 2009 2:18 am من طرف المشااكس ماله مناافس
» محرومون من النظر إلى الله عزوجل
الأحد ديسمبر 06, 2009 2:17 am من طرف المشااكس ماله مناافس
» ما حكم قول العبارة : " إلا رسول الله " ؟
الأحد ديسمبر 06, 2009 2:13 am من طرف المشااكس ماله مناافس
» فتاوى ابن باز ...رحمه الله...
الأربعاء نوفمبر 25, 2009 3:34 am من طرف المشااكس ماله مناافس